recent
أخبار ساخنة

فن الكاريكاتير

عن إدارة الموقع
الصفحة الرئيسية
يعد فن الكاريكاتير أحد فروع الرسم الذي يمثل الأشياء أو الأشخاص إما بطريقة بسيطة جدا أو مبالغ فيها وذلك للتعبير عن خاصية أو أكثر تتسم بها الشخصية أو الشيء، و عادة ما يتم تقديم الكاريكتير بطريقة ساخرة لنقد السلبيات أو لمدح الإيجابيات.
مجالات فن الكاريكاتير
§         غالبا ما يتم استخدام الكاريكاتير لنقد شخصيات لامعة في المجتمعات، سواء كانت سياسية أو اجتماعية أو فنية أو رياضية.
§          في العقود الأخيرة انتشر الكثير من فنانين الكاريكاتير في الأماكن العامة خصوصا السياحية منها، و ذلك لرسم الكاريكاتير لأشخاص عاديين مقابل المال.
§         مع تقدم العلم و ظهور الحواسيب و برامجها المتطورة، أصبح بالإمكان الحصول على رسم كاريكاتيري لأي صورة يتم تحميلها على الحاسوب بواسطة برامج متخصصة.
تاريخ فن الكاريكاتير
§         إن أول ظهور لفن الكاريكاتير كان في أعمال الفنان ليوناردو دي فينتشي، حيث كان يرسم بعض الشخصيات مشوهة.
§         على الرغم من أن الهدف من التشوهات في أعمال دي فينتشي لم يكن القصد منها سوء إضافة جاذبية للصور، إلا أنها أصبحت بواة فن الكاريكتير.
§         بدأ ظهور الكاريكاتير في أوروبا كانت هذه الأعمال الفنية محصورة في الطبقة الارستقراطية، حيث كانت يتم تداولها في ما بينهم فقط.
§         يعد كتاب ماري دارلي الذي أصدر عام 1762في إنجلترا أول كتاب عن فن الكاريكاتير، حيث كان بمجمله يحتوي على رسومات كريكتيرية.
§         أما في الولايات المتحدة الأمريكية فكان أول ظهور لفن الكاريكاتير على يد جورج تاونشيد في العام 1759.
أهم معارض فن الكاريكاتير حول العالم
§         متحف الكاريكاتير في مدينة المكسيك في المكسيك و الذي تم افتتاحه عام 1987.
§         متحف الكرتون و الكاريكاتير في بازل في سويسرا و الذي تم افتتاحه عام 1979.
§         أما في العامل العربي فكان أول معرض للكاريكاتير في مدينة الفيوم بمصر و الذي تم افتتاحه في شهر آذار 2009.
أبرز فنانين فن الكاريكاتير العرب
ناجي العلي
§         فنان فلسطيني من مواليد 1937 اشتهر برسم الكاريكاتير حول القضية الفلسطينية و قد تم اعتقاله و سجنه عدة مرات بسبب اعماله الفنية.
§         اشتهر ناجي العلي بتوقيعه على كل رسم كان يقوم به، و هو صورة لطفل في العاشرة من عمره قد سماه حنظلة.

§         تم اغتيال ناجي العلي في عام 1987 في لندن و لم تعرف الجهة التي اغتالته إلا أنه هناك شكوك كثيره حول تورط العديد من الجهات في عملية اغتياله.

المشاركات الأخيرة

google-playkhamsatmostaqltradent